GIB

معلومات قانونية

إشعار الخصوصية

تاريخ النشر الأول: 27 ديسمبر 2022م

تاريخ آخر تحديث: 27 مايو 2024م

 

عميلنا العزيز،

 

يسعى بنك الخليج الدولي - السعودية (سواء تم الإشارة إليه بـ "بنك الخليج الدولي" أو "نحن" أو أي من ضمائر الملكية أو المتكلم) للالتزام بحماية واحترام خصوصية بياناتكم. يوضح إشعار الخصوصية هذا ("إشعار الخصوصية" و/أو "الإشعار") (بالإضافة إلى أحكام و شروط الاستخدام وأية وثائق أخرى مشار إليها) الأساس الذي سيتم بموجبه استخدام أي بيانات شخصية [كما هي معرًفة أدناه] نجمعها عنكم أو تقومون بتقديمها لنا.

 

يرجى قراءة الأحكام التالية بعناية لفهم ممارساتنا بخصوص بياناتكم الشخصية [كما هي معرًفة أدناه] وكيفية تعاملنا معها.

1. نظرة عامة والغرض

إن بنك الخليج الدولي - السعودية، وهو مسجل كشركة مساهمة سعودية مقفلة مسجلة في المملكة العربية السعودية بموجب الرقم الموحد 7001399042؛ وبسجل تجاري رقم 2052001920 بترخيص من البنك المركزي السعودي ("ساما") للعمل كبنك في المملكة العربية السعودية برقم ترخيص: 2007، وعنوانه الرئيسي صندوق بريد :93 الخبر 31952، ورقم العنوان الوطني: 5515 المملكة العربية السعودية ملتزم بحماية بياناتكم الشخصية. ولهذا فإنه لدينا تدابير احترازية مادية وإلكترونية وإجرائية تتوافق مع الأنظمة واللوائح المعمول بها لحماية معلوماتكم من الوصول والاستخدام الغير مصرح به والتغيير والإتلاف العرضي أو الغير نظامي؛ وغيرها من أنواع المعالجة الغير نظامية أو الغير مصرح بها. نحرص بشكل مستمر على تدريب موظفينا على الإدارة السليمة للبيانات الشخصية.

 

يأخذ بنك الخليج الدولي موضوع خصوصية البيانات بمنتهى الجدية، ولهذا نؤمن لعملائنا كافة معايير أمن البيانات اللازمة لحماية تلك البيانات الشخصية من عمليات الوصول غير المصرح به. كما نلزم أي طرف ثالث يقوم بأداء أي أعمال نيابة عن البنك بالامتثال لمعايير الالتزام المناسبة لحماية معلوماتكم. وبناءً على ذلك، يعكس إشعار الخصوصية هذا المتطلبات المنصوص عليها في نظام حماية البيانات الشخصية السعودي ("النظام").

 

الغرض من هذا الإشعار هو مساعدتكم على فهم ما هي طبيعة البيانات الشخصية التي نجمعها أو نستخدمها أو نخزنها أو نشاركها أو نعالجها أثناء تعاملكم معنا وبعد انتهاء تلك التعاملات لنقدم لكم منتجات وخدمات أكثر تخصيصاً، وفقاً للأسس القانونية المعتمدة في المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى ذلك، يبين هذا الإشعار التدابير والإجراءات المختلفة التي اتخذناها لحماية أمن بياناتكم الشخصية والحد من احتمالية استخدامها أو الكشف عنها أو إتلافها بشكل غير مصرح به.

 

2. التعريفات:

  • البيانات الشخصية:

 

كل بيان، مهما كان مصدره أو شكله، من شأنه أن يؤدي إلى معرفة الفرد على وجه التحديد، أو يجعل التعرف عليه ممكناً بصفة مباشرة أو غير مباشرة، ومن ذلك: الاسم، ورقم الهوية الشخصية، والعناوين، وأرقام التواصل، وأرقام الرخص والسجلات والممتلكات الشخصية، وأرقام الحسابات البنكية والبطاقات الائتمانية، وصور الفرد الثابتة أو المتحركة وغير ذلك من البيانات ذات الطابع الشخصي.

 

  • البيانات الحساسة:

 

كل بيان شخصي بتضمن إشارة إلى الأصل العرقي أو القبلي للفرد، أو معتقده الديني أو الفكري أو السياسي، أو يدل على عضويته في جمعيات أو مؤسسات أهلية. وكذلك البيانات الجنائية والأمنية، أو بيانات السمات الحيوية التي تحدد الهوية أو البيانات الوراثية أو البيانات الائتمانية أو البيانات الصحية وبيانات تحديد الموقع والبيانات التي تدل على أن الفرد مجهول الأبوين أو أحدهما. 

 

3. المعلومات التي نجمعها

نحرص في بنك الخليج الدولي على الحد من جمع معلومات العملاء واستخدامها إلى الحد الأدنى اللازم لتقديم خدماتنا، بما في ذلك تقديم الاستشارات للعملاء حول منتجاتنا وخدماتنا وغيرها من الفرص، وإدارة أعمالنا.

 

4. كيف نجمع معلوماتك؟

قد نقوم بجمع المعلومات من مصادر متنوعة، وقد تكون تلك المعلومات ذات صلة بأي من المنتجات أو الخدمات التي نقدمها حالياً أو كان قد سبق لنا تقديمها في الماضي.

 

نقوم بجمع بياناتك الشخصية عندما:


•    تقوم بفتح حساب مصرفي لدينا أو تنفيذ عمليات مصرفية كعمليات الإيداع أو السحب على حسابك، وكذلك من سجلات المدفوعات والعمليات.


•    تقوم بتقديم طلب الحصول على تمويل أو تستخدم بطاقتك الائتمانية أو بطاقة الخصم.


•    تطلب استشارة بخصوص استثماراتك.


•    تطلب معلومات من مزود خدمات العملاء لدينا ومعلومات تتعلق بالشكاوى والمنازعات.


•    نطلب معلومات حول سجلك الائتماني من مكاتب المعلومات الائتمانية.


•    تقوم بتقديم معلومات خاصة بالحساب كبياناتك الشخصية مثل الاسم والجنس وتاريخ ومكان الميلاد، وبيانات التواصل كالعنوان البريدي وعنوان البريد الإلكتروني وأرقام الهاتف المحمول أو معلوماتك الوظيفية. 


•    تقوم بتقديم معلومات متعلقة بهويتك كصورة بطاقة الهوية ومعلومات جواز السفر وبطاقة الهوية الوطنية والجنسية.


•    تقوم باستخدام بيانات اعتماد تسجيل الدخول على الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وتطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول وقيامنا بجمع معلومات متعلقة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك (أو هاتفك المحمول)، ومن ذلك عنوان بروتوكول الإنترنت ونوع نظام التشغيل والمتصفح. نستخدم هذه المعلومات لإدارة النظام أو لأغراضنا التجارية الخاصة.


•    نقوم بإجراء تحريات ضرورية كعمليات بذل العناية الواجبة وفحوصات مكافحة غسل الأموال/ الاحتيال وتمويل الإرهاب للحصول على المعلومات التي نحتاجها لدعم التزاماتنا التنظيمية، مثل المعلومات المتعلقة بتفاصيل العمليات ورصد أي نشاطات مشبوهة أو غير اعتيادية.

5. كيف نستخدم معلوماتك؟

•    سنقوم باستخدام معلوماتك فقط بعد الحصول على موافقتك المسبقة أو في حال كنا ملزَمين  بذلك بموجب الأنظمة. وفي حال عدم منحنا موافقتك (حيثما ينطبق ذلك) على استخدام بياناتك الشخصية و/ أو مشاركتها، فقد لا نتمكن من تزويدك بالمنتجات أو الخدمات التي نطلب موافقتك المسبقة عليها، وذلك نتيجة القيود التنظيمية.


•    نستخدم المعلومات التي نجمعها لتقديم منتجات وخدمات مميزة لعملائنا، وإدارة أعمالنا ولمنح العميل تجربة أفضل وأكثر إثراءً.


•    نستخدم بياناتك بشكل ملائم لإدارة العمليات وتلبية طلباتك وتزويدك بمنتجات وخدمات ملائمة لك.


•    نستخدم معلوماتك لتوصيل منتجاتنا وخدماتنا، وتنفيذ تعليماتك وتوفير منتجات وخدمات من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو الهاتف المحمول وغيرها من المنتجات والخدمات الإلكترونية.


•    نستخدم تلك المعلومات لاكتشاف الجرائم المالية والحماية منها، كجرائم الاحتيال وتمويل الإرهاب وغسل الأموال لضمان أمن الأعمال والخدمات واستمراريتها.


•    نستخدم معلوماتك للوفاء بالتزاماتنا المتعلقة بالامتثال للأحكام والأنظمة واللوائح، وتبادل المعلومات مع الجهات التنظيمية فقط في حالات الضرورة القصوى.


•    عندما نحصل على موافقتك المسبقة، قد نستخدم بياناتك الشخصية التي لدينا مثل عنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف المحمول والعنوان البريدي لإرسال مواد دعائية إليك مباشرة أو عبر موقعنا الإلكتروني، وتزويدك بآخر تفاصيل عروضنا الخاصة التي قد تكون مهتماً بها.


•    قد نرسل إليك إعلانات عامة أو أخبار هامة بخصوص حسابك.


•    قد نحتاج لتسجيل المحادثات التي تجريها معنا بما في ذلك المكالمات الهاتفية والاجتماعات المباشرة والخطابات ورسائل البريد الإلكتروني أو أي أشكال أخرى من التواصل. قد تستخدم تلك التسجيلات للتحقق من تعليماتك المقدمة إلينا وتحسين طرق توصيل منتجاتنا وخدماتنا.


•    قد نقوم بجمع معلومات متعلقة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك (أو هاتفك المحمول)، ومن ذلك عنوان بروتوكول الإنترنت، عند توفره، ونوع نظام التشغيل ونوع المتصفح لأغراض إدارة النظام أو للأغراض التجارية الخاصة بنا. هذه المعلومات هي مجرد بيانات إحصائية حول نشاطات وأنماط التصفح الخاصة بمستخدمينا ولا تتعرف على هوية أي شخص.
 

6. ما هي الجهات التي نشارك معلوماتك معها؟

 نحنُ في بنك الخليج الدولي نحرص على تقديم منتجات وخدمات مميزة، ولذا قد يحتاج البنك للاستعانة بطرف ثالث لتوصيل المنتجات، ويتم ذلك في هذه الحالة وفقاً لنصوص الأنظمة واللوائح ذات الصلة. قد نقوم بمشاركة معلوماتك مع جهات داخلية (على سبيل المثال، كيانات بنك الخليج الدولي و/أو شركاته التابعة) وأطراف خارجية (على سبيل المثال الجهات التنظيمية، ومزودي الخدمات، والأطراف الثالثة، وغيرهم) لمعالجة بياناتك بالقدر اللازم لتحقيق الأغراض الموضحة في الإشعار.


كما قد نقوم بمشاركة معلوماتك عندما نقع تحت طائلة التزام عام أو نظامي بهذا الخصوص، أو عند حاجتنا لذلك في سبيل إعداد ورفع التقارير التنظيمية، وكذلك عند حصول البنك على موافقتك المسبقة على مشاركة معلوماتك. وفي بعض الظروف التي تقتضيها الأنظمة، سيتضمن ذلك نقل بياناتك الشخصية خارج المملكة العربية السعودية، مع التأكيد بأن عمليات النقل هذه ستتم بموجب الأنظمة السارية وبأننا سنتخذ الخطوات اللازمة لضمان حماية أمن بياناتكم والحفاظ على نفس مستويات الحماية التي تقتضيها الأنظمة.
 

7. ملفات تعريف الارتباط 

يستخدم بنك الخليج الدولي "ملفات تعريف الارتباط" لمراقبة كيفية استخدام الزوار لموقعنا الإلكتروني "www.gib.com". وملف تعريف الارتباط هو ملف يتضمن بعض المعلومات يتم تنزيله على القرص الصلب في جهاز الكمبيوتر الخاص بك ويسجل كيفية استخدامك للموقع. وهذه الملفات تساعدنا على فهم كيفية استخدام عملائنا لموقعنا الإلكتروني حتى نتمكن من تطويره وتحسينه.

 

8. السريان

يسري هذا الإشعار على البيانات الشخصية والمعلومات أو البيانات الشخصية الحساسة التي يجمعها البنك أو شركاته التابعة مباشرة من العميل أو عبر بوابات البنك الإلكترونية وتطبيقات الهاتف المحمول والمراسلات الإلكترونية، وكذلك أي معلومات تجمعها خوادم البنك من متصفح العميل.

 

9. ممارسات وإجراءات الأمن

يشكل أمن البيانات الشخصية أحد الأولويات المهمة لدينا، وتتم حمايتها عبر تدابير احترازية مادية وإلكترونية وإجرائية تستوفي متطلبات الأنظمة واللوائح السارية. نلتزم باتخاذ إجراءات وتدابير معقولة لحماية أمن بيانات العميل الشخصية ضد إساءة الاستخدام والفقدان والدخول غير المصرح به والتعديل أو الإفشاء. نحرص على صيانة أنظمة الأمن الخاصة بنا لضمان حماية بيانات العميل الشخصية بشكل ملائم، كما نطبق قواعد تشفير معيارية لتبادل المعلومات. كما نضمن قيام موظفينا والشركات التابعة لنا باحترام سرية أي بيانات شخصية توجد بحوزتنا.

 

10. الاحتفاظ بالبيانات الشخصية

يحتفظ بنك الخليج الدولي ببياناتك الشخصية فقط للفترة التي تقرها الجهات التنظيمية والرقابية للأغراض المذكورة في إشعار الخصوصية هذا. سنحتفظ بمعلوماتك ونستخدمها بالقدر اللازم للتقيد بالتزاماتنا النظامية (ومن ذلك على سبيل المثال عندما يطلب منا الاحتفاظ ببياناتك للامتثال للأنظمة والقوانين السارية) وتسوية النزاعات وإنفاذ اتفاقياتنا وسياساتنا القانونية التي تخضع لتعليمات الخدمات المصرفية الالكترونية والقواعد والأنظمة واللوائح الأخرى المعمول بها في المملكة العربية السعودية.
 

11. جمع البيانات من القاصرين

إذا كنت مقيماً في المملكة العربية السعودية وعمرك دون 18 عاماً أو مقيماً في مكان آخر ولم تبلغ بعد سن الرشد المناسب في الولاية القضائية التي تقيم فيها، فلا يُسمح لنا بالتعاقد معك مباشرةً. وعندما تكون الموافقة مطلوبة بموجب نظام حماية البيانات المعمول به، فإنك تقر وتوافق على أن ولي أمرك قد قرأ ووافق على إشعار الخصوصية هذا نيابة عنك. إذا طلبنا موافقتك على معالجة بياناتك الشخصية لغرض محدد وفقاً لسياسة الخصوصية هذه، فيجب أن يمنح ولي أمرك هذه الموافقة نيابة عنك.
 

12. التغييرات على إشعار الخصوصية

تم الإشارة أعلاه إلى تاريخ سريان هذا الإشعار. سيتم نشر أي تحديثات أو تغييرات تطرأ على الإشعار في هذا الموقع الإلكتروني مرفقة بتاريخ الإصدار الجديد الذي يعتبر تاريخ سريان مفعول التغييرات التي طرأت على الإشعار. يعتبر استمرارك في استخدام هذا الموقع الإلكتروني إقراراً وقبولاً منك بأي تعديلات تطرأ على هذا الإشعار. لذلك، ننصحك بمراجعة إشعار الخصوصية بشكل دوري لتكون على علم بأحدث إصدار من هذا الإشعار.
 

13. استفسارات حول حقوق موضوع البيانات

قد تمتلك حقوقا معينة تتعلق ببياناتك الشخصية بحسب الدولة التي تدخل منها على موقعنا الإلكتروني في المملكة العربية السعودية. بالاستناد إلى التشريعات السارية، مثل نظام حماية البيانات الشخصية في المملكة العربية السعودية، فقد تكون هناك حالات تشمل فيها تلك الحقوق: الحق بأن تكون على علم- يسمح لك هذا الحق بأن تحصل منا على معلومات بخصوص نوع البيانات الشخصية التي نجمعها وما نفعله بها. إن الغاية من هذا الإشعار هي تلبية هذا الحق.
 

14. حقوقك - الحقوق القانونية المتوفرة للمساعدة في إدارة خصوصيتك

 

الحق في أن تكون على علم / المعلومات


لديك الحق في معرفة معلومات التواصل الخاصة بنا والسبب المحدد لجمع البيانات والطرق المستخدمة لجمع البيانات وما إذا كان سيتم بيع أو مشاركة هذه البيانات التي قمنا بجمعها.


الحق في طلب أذن الوصول للبيانات أو نسخها


لديك الحق في الوصول إلى بياناتك الشخصية لدينا والحصول على نسخة منها بصيغة واضحة ومقروءة، بما يتوافق مع محتوى السجلات، وبدون أي تكلفة.


الحق في طلب تصحيح


يحق لك طلب تصحيح أي بيانات تم جمعها إذا كانت تلك البيانات غير مكتملة أو غير دقيقة أو قديمة.


الحق في طلب إتلاف البيانات


يحق لك طلب إتلاف بياناتك التي تم جمعها. وقد تتفاوت الأسباب ما بين إلغاء المستخدم لموافقته على جمع البيانات أو أن البيانات لم تعد تخدم الغرض الذي تم جمعها من أجله.


الحق في تحديد / تقييد عمليات المعالجة


يحق لك تقييد أو رفض معالجنا للبيانات الشخصية في حالات خاصة ولفترة محدودة. هذا الحق غير منصوص عليه بشكل صريح بموجب نظام حماية البيانات الشخصية في المملكة العربية السعودية؛ ومع ذلك، أصدرت السلطة التنظيمية مجموعة من الأسئلة الشائعة التي تقدم تفاصيل عن هذا الحق.
نحن مطالبون بإخطارك بشكل مناسب بهذه الحقوق وإنشاء قنوات مخصصة لك لممارسة هذه الحقوق. ويجب علينا تلبية هذه الطلبات في غضون 30 يوماً وتسجيل جميع الطلبات الواردة بشأن موضوع البيانات.
 

15. إخلاء المسؤولية

لا يهدف إشعار الخصوصية هذا إلى إنشاء أي حقوق تعاقدية أياً تكن أو أي حقوق أخرى بموجب الأنظمة المعمول بها، كما أنه لا يفرض أي التزامات مستقبلية على بنك الخليج الدولي فيما يتعلق بأي طرف آخر أو نيابة عن أي طرف. عندما تقوم بتسجيل الدخول إلى المواقع الالكترونية الخاصة بأطراف ثالثة، فإن إشعار الخصوصية هذا لا ينطبق على تلك المواقع. وإننا غير مسؤولين عن محتوى مواقعهم الإلكترونية سِوى موقعنا الخاص، ولا نمثل أطرافًا ثالثة. لذلك، ننصحك بمراجعة سياسة الأمن والخصوصية الخاصة بكل رابط تقوم بتسجيل الدخول إليه.
 
 
اتصل لنا

إذا كانت لديك أي أسئلة أو استفسارات أو شكاوى بخصوص التزامنا بإشعار الخصوصية هذا ونظام حماية البيانات الشخصية في المملكة العربية السعودية أو إذا كنت ترغب في أن تمارس حقوقك، يرجى التواصل معنا. سوف نقوم بالتحقيق وسنحاول حل الشكاوى والنزاعات وبذل قصارى جهودنا لتلبية رغبتك في ممارسة حقوقك في أسرع وقت ممكن، وفي جميع الأحوال، وضمن النطاقات الزمنية المنصوص عليها في أنظمة أو لوائح حماية البيانات المعمول بها.

إن كان لديك أي سؤال أو ملاحظة بخصوص عمليات معالجة بياناتك الشخصية أو ممارسات الخصوصية لدينا، أو إن كنت ترغب بتحديث معلومات أو تفضيلات قمت بتزويدنا بها، يرجى التواصل مع فريق خصوصية / حماية البيانات (مكتب إدارة البيانات) عبر البريد الإلكتروني:    أو

بنك الخليج الدولي - السعودية، شركة مساهمة سعودية مقفلة برأس مال (7,500,000,000) ريال سعودي ، الرقم الموحد (7001399042)؛ سجل تجاري رقم (2052001920) صندوق بريد :93 الخبر 31952 المملكة العربية السعودية ، هاتف (138664000 966+) ، الموقع الإلكتروني: www.gib.com العنوان الوطني: 5515 طريق مجلس التعاون - حي الخزامى، وحدة رقم 54، الخبر 8208-34721 مرخص لها برقم ترخيص : 2007 ، وخاضعة لرقابة و إشراف البنك المركزي السعودي.